كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الثالث الفصل الثالث الإمارات

 تجدون في هذا المقال رابط تحميل كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الثالث الفصل الثالث كتاب الطالب للتحميل PDF الخاص بمناهج الإمارات. برسم الموسم الدراسي 2023-2024.

كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الثالث الفصل الثالث PDF

لتحميل كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الثالث الفصل الدراسي الثالث PDF يرجى الضغط على الزر الأزرق أسفل صورة غلاف الكتاب.

كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الثالث الفصل الثالث الإمارات
كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الثالث الفصل الثالث الإمارات

تحميل الكتاب PDF

مقدمة كتاب الدراسات الاجتماعية الصف الثالث الفصل الثالث:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد، فإننا نقدم كتاب الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية لأبنائنا الطلبة في الصف الثالث من التعليم الأساسي انطلاقا من خطط الوزارة وتوجهاتها في تعد مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية أحد فروع المواد الهامة التي تضمنها الإطار الوطني الموحد المعايير المناهج والتقييم 2019م، وهي مجال تكاملي يجمع بين علوم التاريخ والتربية الوطنية والجغرافيا والاقتصاد والاجتماع وعلم النفس تطوير المناهج التعليمية وتحديثها، بأساليب ابتكارية، ومنهجية علمية حديثة والسياسة والقانون.

وتشترك هذه الفروع في جملتها بأن موضوعها الرئيس هو الإنسان، فهو يعيش في وطن، وضمن جماعة تربطه بها وشائج متعددة، وتحكمه نظم وتقاليد ودستور وقوانين، وأعراف، لحمايته وحماية المجتمع، ولتنظيم شؤون حياته، وهذا هو مجال الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية.

يسعى هذا الكتاب لأن يقدم للنشء قدرا مقبولا من المعارف والمهارات والقيم التي تسهم في تعريفهم بوطنهم بصورة علمية واعية، وفي زيادة انتمائهم وحبهم لبلادهم، على ضوء ما حققته من مكتسبات وإنجازات في فترة قصيرة من الزمن، فضلا عن توعيتهم بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات، وكيف يمكنهم المشاركة في حماية بلادهم والسير قدما نحو المزيد من الرقي والنهضة، فالإنسان المشارك الفاعل هو أساس كل نهضة في أي أمة.

صمم كتاب الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية بناءً على ثلاثة مجالات رئيسة، تضمنها الإطار الوطني الموحد المعايير المناهج والتقييم وهي مجال المعرفة بمكونات الدراسات الاجتماعية، ومجال المشاركة المجتمعية، ومجال تقييم المصادر وتوظيف الأدلة، وفق محاور رئيسة لكل مجال.

واعتمد في بناء كل درس منهجية الدمج بين نواتج التعلم الخاصة بالصف الثالث الأساسي لكل محور من محاور التاريخ والتربية الوطنية والجغرافيا والاقتصاد، مستهدفين تعزيز وتأكيد مواصفات الطالب الإماراتي في القرن الحادي والعشرين والمتمثلة في احترام وفهم الدين الإسلامي والهوية الوطنية، ومفاهيم التنمية المستدامة، والعمل الجماعي، والتواصل والقيادة ومهارات الإبداع والابتكار، والتفكير الناقد وحل المشكلات، والإلمام بالتكنولوجيا، والأمانة والمسؤولية والعالمية، بما يتناسب مع قدراتهم العقلية واللغوية والتحصيلية؛ إذ يتضمن الكتاب كثيرا من الأنشطة، والصور والرسوم، والمخططات، والخرائط الجغرافية، والجداول والأشكال التوضيحية، والخرائط الذهنية التي تستهدف التركيز على الفهم وتنمية المهارات العقلية لدى المتعلم والإبداع والابتكار، وليس على الحفظ والتلقين.

روعي في تصميم هذا الكتاب مواكبة أحدث الاتجاهات التربوية المعاصرة في بناء وهيكلة الوحدات الدراسية، والحرص على توجيه اهتمام الطلبة نحو القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية، وتنمية الحس والواجب الوطني، والانتماء للوطن، والاعتزاز به والفخر بالهوية الوطنية الإماراتية، والتركيز على إبراز مكانة الآباء المؤسسين لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتأكيد دورهم في بناء الدولة والمواطن الإماراتي، من خلال عرض أهم أعمالهم وإسهاماتهم وإنجازاتهم، التي جعلت دولة الإمارات العربية المتحدة من أهم دول العالم المتصدرة في مجالات عدة، والتأكيد على اتحاد الإمارات، وما تحقق في ظله من نهضة كبيرة، عم خيرها المواطنين كافة، وشهدت بها كل المصادر الدولية الموثوقة، وذلك بفضل الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان – رحمه الله، وبرعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة – حفظه الله – وإخوانه أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات رعاهم الله.

وفي الختام نتوجه بجزيل الشكر والامتنان لجميع الوزارات والمؤسسات والدوائر الاتحادية والمحلية التي أسهمت في إنجاز هذا العمل.

والله نسأل أن يجعل عملنا هذا خالصا لوجهه، وأن ينفع به أبناءنا الطلاب، وأن يحظى باهتمام أولياء أمورهم، وبرعاية جميع العاملين في الميدان التربوي.

كتب أخرى للصف الثالث:


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-